فهم عملية السيو (Search Engine Optimization):
عندما تملك موقع الكتروني أو مدونة ، معظم
زوارك يجدونك من خلال محرك البحث. مستخدم محرك البحث يكتب كلماته المفتاحية أو
أسئلته ويقوم محرك البحث بعرض النتائج من الصفحات المفهرسة داخله والمتعلقة ببحث
المستخدم. تحسين موقعك لمحركات البحث يساعدك بجلب حركة مرور أكثر إلى موقعك ويساعد
في تحقيق تصنيفات أكثر للموقع ( Rankings) في مختلف
محركات البحث.
تهيئة موقعك لمحرك البحث (Search Engine Optimization)
يشير إلى الطرق والتقنيات التي تستطيع تطبيقها على موقعك الالكتروني لتزيد من حركة
المرور إليه، تصنيفه، وظهوره في صفحة نتائج محركات البحث. عندما تهيئ موقعك ، فإنه
يملك فرصة أكبر في الظهور بأعلى نتائج البحث ، الأمر الذي يزيد من حركة المرور إلى
موقع الويب الخاص بك. وتشمل عملية التحسين أوالتهيئة العديد من التقنيات والطرق
التي يتم تطبيقها على الموقع نفسه أو المواقع الأخرى التي ترتبط بمحتوى الموقع
الخاص بك. فهم عملية السيو (SEO) يتطلب التعلم عن كيفية سير عملية البحث، وتخطيط صفحة
البحث ، ومختلف محركات البحث الذين تستهدفهم في هذه العملية.
إذاً فلنكتشف الآن ما هو السيو مع بعض :
السيو هو العمليات التي تطبقها على موقعك لكي
تزيد من تصنيفه ومن حركة المرور إليه من خلال نتائج البحث في محركات البحث. هذه
العملية تستهدف البحث المجاني ، حيث أن المستخدمين يستخدمون أي من محركات البحث
الحالية، مثل جوجل وياهو وبينغ للبحث عن منتج أو خدمة أو معلومة. وهو مختلف عن
البحث المدفوع ، حيث يدفع صاحب الموقع نقوداً ليظهرموقعه في الجزء العلوي من نتائج
البحث.
تقنيات السيو:
حركة المرور من خلال محركات البحث واحدة من
أهم عوامل النجاح لموقعك الالكتروني، لأنك تستطيع أن تحول هذه الحركة إلى زبائن
محتملين أو متابعين دائمين لموقعك. عملية السيو تتضمن عدد من التقينات التي تحتاج
أن تطبقها بالتوازي مع بعضها البعض للوصول بموقعك إلى أعلى التصنيف في محركات البحث
وتقود الحركة المطلوبة إليه.
تقنيات السيو تتضمن نوعين مختلفين من الاستراتيجيات يسميان (on-site and off-site strategies)
، كل نوع من هذه الطرق مهم جداً لتحقيق
النجاح في عملية السيو.
On-page Strategy:
يتم تطبيق هذا النوع على الموقع نفسه ليلبي
متطلبات محركات البحث. هذا النوع ببساطة يشير إلى طرق التحسين التي ستطبق على
الموقع أو المدونة التي ستظهر في نتائج محركات البحث عندما يقوم المستخدم بكتابة
كلمات مفتاحية معينة. هذه الطرق هي المرحلة الأولى في عملية التحسين أو التهيئة
عندما تقوم بإنشاء موقعك. تصميم موقعك يبدأ مبكراً جداً من اللحظة التي تختار فيها
عملك أو اسم الموقع والهوية. تقنيات الـ On-page تتضمن اختيار اسم دومين مناسب للموقع ، (الدومين هو الاسم
الذي سيقوم المستخدمين بكتابته في المتصفحات ليصلوا إلى موقعك)
وأيضاً تتضمن هذه الطريقة إنشاء Meta Tags تضاف إلى كود الـ HTML الذي يحتوي معلومات حول الموقع ، مثل العنوان ،
الوصف ، والكلمات المفتاحية ، بالإضافة إلى تحسين عناوين المحتوى، ومحتوى الموقع ،
وسرعة التحميل ، والتنقل في الموقع وهيكلية تصميم الموقع. بالرغم من أن تقنية الـ on-page لا تقود حركة مرور مباشرة لموقعك مثل تقنيات الـ Off-page ،مع ذلك فإنها تجعل محتوى
الموقع أسهل للوصول إليه من قبل برامج الزحف (Crawlers)
الخاصة بمحرك البحث. إنها تساعد على تصنيف وفهرسة صفحات الموقع بشكل أسهل وأسرع
من المواقع التي لا تطبق هذه التقنيات.
Off-page Strategy:
خلافاً لتقنيات الـ On-page فإن تقنيات الـ off-page تشير إلى الطرق التي تطبقها خارج موقعك لزيادة تصنيفه
والحركة المرورية إليه ورؤيته في محركات البحث.
هذه الطرق الـ off-page تستخدم أدوات
خارجية أو مواقع مثل الدلائل والشبكات الاجتماعية لتساعد في بناء وصلات الموقع
وتحسين الحركة إليه. طريقة الـ off-page تتضمن بناء وصلات
الموقع(الروابط) بما معناه زيادة عدد الروابط التي تشير إلى محتوى الموقع
الالكتروني.
هذه الطريقة تتضمن أيضاً تسجيل الموقع في
محركات البحث والدلائل ، والترويج له من خلال البيانات الصحفية والمقالات ،
وغيرهم. نقوم بتطبيق طريقة الـ off-page بعد تطبيق طريقة الـ on-page وإضافة محتوى لموقعك.
كلا الطريقتين السابقتين مهمتين ويجب أخذهما
بعين الاعتبار عند تحسين أو تهيئة موقعك. مثال على ذلك ، أنت تستطيع استخدام موقع
صفحتك على الفيس لجلب حركة إلى موقعك (off-page technique ) وبنفس
الوقت فإن موقعك يتحمل بسرعة (on-page technique) .
هنا ينتهي الدرس الأول نتمنى أن يكون قد نال
اعجابكم وانتظرونا في مزيد من الدروس المتعلقة بالسيو ومختلف مواضيع التسويق
الالكتروني.
مقالة ممتازة شكراً لجهودكم
ردحذفالعفو :)
حذف