الدرس الثاني من سلسلة تعلم السيو من الصفر حتى الاحتراف



فهم كيفية استخدام الناس للبحث:

العديد من المستخدمين يعتمدون لى محركات البحث وخاصة جوجل ، للعثور على ما يبحثون عنه.

عندما يقومون ببحث محد ، فإنه يتبعون خطوات عامة تبدأ بالحاجة لمعرفة المعلومة أو الخدمة وتنتهي بالضغط على النتائج. وعند القيام بذلك يكون المستخدم وصل للهدف النهائي، فمن المهم الفهم كيف يسلكون الناس على صفحات البحث.

هذه المعرفة ستساعدك لتكتشف على ماذا يبحث المستخدمون وكيف يبحثون عليه وتجعلك في بعد تستخدم هذه المعرفة في تفصيل خطة السيو المناسبة لك.

البحث عن المعلومات:

تستطيع الذهاب إلى العديد من الأماكن للبحث عن المعلومات، مثل محركات البحث ، الصفحات الصفراء، والجرائد. الإحصائيات تظهر أن أغلب الناس تستخدم محركات البحث ليجدوا المعلومات بالمقارنة مع الوسائل الأخرى. هذه الحقيقة تشير إلى زيادة أهمية استهداف محركات البحث وتهيئة مواقع الإنترنت لأجل هذه المحركات.

في الحقيقة العديد من الشركات بدأت مسبقاً بالتركيز على محركات البحث لتحسين حركة المرور إلى مواقعهم وتصنيفها بنفس الوقت.








استخدام محركات البحث الأكثر شيوعاً :

محركات البحث تستخدم طرق وخوارزميات متنوعة لتفهرس محتوى الانترنيت وعرضه في صفحة نتائج البحث. هذه واحدة من الأسباب التي تجعل المستخدمين يفضلون استخدام نوع معين من محركات البحث. ووفقاً لاحصاء صادر عن حصة السوق في الـ 2011 فقد احتل محرك البحث جوجل على الترتيب الأعلى بين جميع محركات البحث الأخرى بنسبة أكثر من 65% من حصة السوق بينما حل ياهو ثانياً بنسبة 15%.





                                    



إبدأ بحثك:
المستخدمون عادة يستخدمون خطوات شائعة عند  البحث عن المعلومات في الانترنيت. عملية السيو تبدأ عندما يحتاج المستخدمون البحث عن معلومات محددة، مثال على ذلك عندما يقوم المستخدم بالبحث عن خدمة محلية أو شركة محلية في منطقته. عندما تقوم ببحث على محركات البحث ، فأنت بالعادة تزود محرك البحث باستعلام Query أو عدد من الكلمات المفتاحية ، وبالتالي يقوم محرك البحث بتزيد النتائج التي تستطيع الاختيار منهم للحصول على المحتوى المناسب لك.











حوًل حاجتك إلى استعلام للبحث:

عند القيام بعملية بحث، فأنت تحتاج إلى تأكيد طلبك ، أو استفسارك البحث، ككتابة كلمة أو من مجموعة من الكلمات المفتاحية، تعرف باسم سلاسل البحث Search Strings . محرك البحث يستخدم هذه الكلمات المفتاحية ليحدد أفضل النتائج التي تطابق استعلامك وتعرضهم لك في صفحة نتائج البحث. في عملية السيو ، أنت بالعادة تركز على أكثر الكلمات المفتاحية استخداماً عندما تنشئ خطة تهيئة الموقع (on-page and off-page optimization).
  










أدخل استعلامك البحثي إلى محرك البحث:

يقوم المستخدم بكتابة طلب للحصول على المعلومات أو الخدمة على شكل استعلام ، وبعدها يؤكد هذا الطلب بالضغط على زر البحث الموجود بجانب صندوق البحث. في هذه الخطوة ، يقوم المستخدم بالاختيار بين أكثر محركات البحث استخداماً. بشكل عام أكثر المستخدمين يستعملون جوجل كمحرك البحث الأساسي لهم بسبب سرعة تحميله ، وتزويده لنتائج دقيقة واستخدامه أساليب متطورة لعرض النتائج التي تطباق كلمات استعلام البحث.
 
شاهد نتائج البحث:
نتائج البحث التي تظهر في محرك البحث تعتمد على الكلمات المفتاحية المستخدمة في البحث. هذه النتائج تعتمد على الزواحف Crawlers التي تزحف داخل المواقع وتقوم بفهرسة الكلمات المفتاحية الخاصة بها. نتائج البحث تتألف من نوعين ، نتائج البحث المجانية ونتائج البحث المدفوعة، أو الممولة ، وسنقوم لاحقاً بشرح تخطيط صفحة البحث والكلام أكثر عن نتائج البحث.
إضغط على نتيجة بحث محددة:
يقوم السمتخدم عادة بفحص نتائج البحث التي تظهر في صفحة محرك البحث ويستعرض العناوين والشروحات. إذا كانت النتيجة تلبي حاجته بالشكل الأفضل له ، فسيقوم المستخدم بالضغط على الرابط، وإلا فإن المستخدم سيقوم باستعراض نتائج أخرى.
كما يستطيع المستخدم استخدام نتائج البحث المتقدمة ، وتخصيص نتائج البحث من خلال التاريخ ، والنوع أو من خلال وضع معايير معينة .












استخدم مختلف أنواع البحث:
في حين يوجد أنواع مختلفة من محركات البحث ، فهناك أيضاً أنواع مختلفة من عمليات البحث التي يستطيع المستخدمون القيام بها عند البحث عن المعلومات. يعتمد نوع البحث الذي يستخدمه المستخدم على نوع المعلومات التي يبحث عنها في عملية البحث والاستعلام والكلمات المفتاحية التي يدخلها لمحرك البحث. الأنواع الثلاثة هم استعلام المعلومات information queries، الاستعلامات الاستطلاعية أو الملاحية navigational queries ، والاستعلامات التجارية          transactional queries  . فهم الفرق بينهم يساعدك في تحديد أفضل مزيج من الكلمات المفتاحية لتستخدمها في تحسين محتوى موقعك للمستخدمين الخاصين بموقعك وزوار الموقع بشكل عام.
استخدام استعلام  المعلومات :
يستخدم البحث المعلوماتي من قبل المستخدمين الذين يسعون إلى معلومات محددة ، مثل تاريخ بلد معين ، أو حقائق علمية. البحث الملعوماتي عادة يرجع عدد كبير من النتائج ، وخصوصاً عندما تكون الملعومات المطلوبة معلومات شائعة.
في هذه الطريقة يعيد محرك البحث النتائج من مواقع المعلومات الهائلة أو الكبيرة مثل الويكيبديا ، about.com  والإنسايكلوبيدياس encyclopedias ، المنتديات ومواقع السؤال والجواب ، ومنصات النقاش ، أو مراكز البحوث الاكاديمية.
الاستعلامات الاستطلاعية أو الملاحية:
هذا النوع من الاستعلامات أو البحث، يزود نتائج أقل ، ولكن أكثر تركيزاً وذلك لأن المستخدم يقوم بالبحث استناداً على اسم الشركة أو اسم الشخص المحدد. مثال على ذلك ، المستخدم يستطيع أن يبحث على اسم شركة مثل سامسونغ أو آبل ، أو شخصية تاريخية مثل ليوناردو دافنشي ، النتائج التي تظهر لهذا النوع من التساؤولات عادة تكون مواقع انترنيت و حسابات متعلقة بالشركة أو بالشخص على وجه التحديد أو المواقع التي تحوي مقالات أو أخبار عنهم.
الاستعلامات التجارية:
الاستعلامات التجارية هي بحث من نوع الفعل ، بمعنى عندما يقوم المستخدمين ببحث لشراء منتج ، أو تحميل شيء ما، أو الاشتراك بخدمة معية، فإنهم بهذه الحالة يقومون بما يسمى الاستعلامات التجارية. المستخدمون الذين يقومون بهذا النوع من البحث عادة يبحثون عن منتجات ليشتروها . أو خدمات ليستعملوها . على سبيل المثال، المستخدم يستطيع البحث عن قوالب مواقع ليشتريها أو يحملها . أو يستطيع المستخدم البحث عن خدمات سفر ، أو خدمات لاستئجار سيارة.











البحث في سلسة محددة:

العديد من مختلف أنواع المستخدمين يبحثون عن المعلومات من خلال الانترنيت. المستخدم الخبير الذي لديه فهم كامل للموضوع الذي سيبحث عنه يعرف أفضل مصطلحات البحث التي سيستخدمها لإيجاد النتائج المرجوة. على سبيل المثال: يمكن للمستخدم استخدام سلسلة استعلام محددة مثل " كيفية تصميم بوستر عالي الدقة على برنامج فوتشوب "
 








البحث عن الكلمات المفتاحية الأفضل:
أحياناً يعرف المستخدم عن ماذا يريد بالبحث بالضبط، ولكن لا يستطيع إيجاد أفضل المصطلحات أو أفضل كلمات البحث ليستخدمهم للحصول على أفضل النتائج من خلال عملية البحث. ولأجل ذلك، يقوم المستخدم بالانتقال بين مختلف نتائج البحث ويحاول إيجاد أفضل رابط ليضغط عليه. على سبيل المثال: إذا قام المستخدم بالبحث عن معلومات متلعقة بالصورة البانورامية ولم يعرف النتيجة الأفضل يستطيع أن يغير البحث إلى كيفية عمل صورة بانورامية  ليحصل على نتائج متعددة وفيها تفصيلات وشروحات أكثر.
"غير بالكلمات المفتاحية التي تستخدمها حتى تصل للنتيجة التي ترغب بها"
تضييق نتائج البحث :
في هذا الحالة ، لا يعلم المستخدم عن ماذا يبحث أو كيف يختار الكلمات المفتاحية لبحثه. ولذلك ، على المستخدم ببساطة كتابة كلمات مفتاحية في محاولة لتضييق نتائج البحث وإعطاء دلائل حول المعلومات المرغوبة.
على سبيل المثال: إذا لم يعرف المستخدم أفضل الكلمات المفتاحية للبحث عن معنى الصور الديناميكية عالية المدىHDR، يستطيع البحث كالتالي: كيفية إنشاء صور مع تأثير عمق الألوان.
هنا ينتهي الدرس الثاني ، انتظرونا قريباً في الدرس الثالث من سلسلة تعلم السيو من الصفر حتى الاحتراف.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك ترك تعليقك هنا

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Media Star Group

يتم التشغيل بواسطة Blogger.