الدرس الرابع من سلسلة تعليم السيو من الصفر حتى الاحتراف



التعرف على محركات البحث المختلفة:
هناك العديد من محركات البحث على شبكة الانترنيت، بعضها يشترك في نفس الخورازميات والتكتيكات وآخرون يملكون خوارزميات فريدة خاصة بهم. من أجل تحديد محركات البحث التي تحتاج أن تستهدفها في خطة السيو الخاصة بك، يجب عليك فهم كيفية عمل كل من محركات البحث هذه والحركة المحتملة التي يمكن أن تنالها من كل واحد منهم. أهم محركات البحث تتضمن كل من Google, Yahoo and Bing  . في حين يعتبر Google  هو المحرك الأكثر استهدافاً في عملية السيو ، فإن محركات البحث الأخرى أيضاً تزودك بحركة تعتبر مؤثرة بترتيب موقعك في محرك البحث Google  بطريقة غير مباشرة.
استعراض محرك البحث جوجل Google:
ليس هناك شك في أن موقع جوجل (www.google.com) هو أكبر محرك بحث بين الجميع، وأن خوارزمية صفحة التصنيف الخاصة به قد وضعت القواعد الأساسية لعملية تحسين البحث في محركات البحث الأولى (SEO Search Engine Optimization). لقد كان أول من رتب الصفحات المفهرسة اعتماداً على عوامل متعددة وعرض هذه الصفحات المفهرسة بناءً على ترتيبهم ضمن جوجل.
يمتلك محرك البحث جوجل عدد هائل من الخادمات ( Servers) موزعة في العديد من الدول حول العالم. وجود الموقع الخاص بك مفهرساً من قبل جوجل سيساعدك في استقبال الكثير من الحركة الحقيقية.
العديد من تقنيات السيو تهدف إلى وضع المواقع في أعلى ترتيب داخل موقع جوجل بحيث يظهرون في أعلى نتائج صفحة الويب عند القيام بالبحث، وهذا ما يعرف بنتائج محرك البحث.


استعراض محرك البحث Yahoo:
ياهو (www.yahoo.com) تملك زاحف النت الخاص بها (Crawler) ويدعى (Yahoo Slurp) وهو يستخدم قدرات فهرسة مختلفة ليفهرس موقعك. في حين جوجل يركز أكثر على مفهوم مصطلح البحث وكيف يقوم المستخدمين باستخدام تركيبات مختلفة من الكلمات المفتاحية، فإن ياهو تركز على كلمات البحث نفسها. وأيضاً فياهو تضع الكثير من الاهتمام على عناوين الصفحات والبيانات الوصفية(Meta Data). فهم آلية عمل خوارزمية ياهو سيساعدك على تحسين وتهيئة موقعك من أجل البحث في ياهو.بالإضافة لذلك يمتلك ياهو دليله الخاص المدفوع ، http://dir.yahoo.com حيث تستطيع تسجيل موقعك به من أجل الفهرسة.
ياهو الآن مدعوم من قبل محرك البحث Bing.



استعراض لموقع البحث بينغ  Bing:
بينغ (www.bing.com) هو محرك بحث شركة مايكروسوفت الشهير. وهو قائم على أسلافه، MSN  و Live Search ، والذين كانا محركات بحث مايكروسوفت القدماء. خوارزمية بينغ تركز بشكل كبير على عنوان صفحة الويب والوصف الخاص بالبيانات الوصفية، على غرار ياهو.
ومع ذلك ، محرك البحث بينغ يملك وسيلة أفضل لمعالجة الاستفسارات ومصطلحات البحث مما يملك ياهو.
في حين محركات البحث الرئيسية تأخذ بعين الاعتبار قوة الرابط وطول الفترة الزمنية لوجود الموقع على الانترنيت، فإن بينغ لا يأخذ الأمور بهذه الطريقة. هذا الأمر مفيد للتذكر إذا كنت تبني موقع جديد ، لأن بينغ يقوم بفهرسة موقعك بشكل أسهل بكثير مما يفعل جوجل، مما يضع اسم الموقع وعمره بمرتبة واحدة من الأهمية عند فهرسة الروابط واعتبارها جديرة بالثقة.


استعراض محرك البحث AOL:

AOL هو محرك بحث قديم، ويعتمد هذا المحرك في الوقت الحالي على جوجل لتحسين نتائج البحث لهؤلاء الذين يستخدمونه كأداة بحث خلال الانترنيت، ويعتمد على قوائمه أو على وصلات الويب الخارجية ليعرض نتائج البحث.
عندما تستخدم محرك البحث AOL ، سو تلاحظ بأنه يوفر كلاً من طرق البحث الشاقولية والأفقية بالإضافة إلى نتائج البحث المجانية والمدفوعة، والتي هي عبارة عن روابط مزودة  تلبي المعايير الخاصة ببحثك.





استعراض محرك البحث ASK:
ASK (www.ask.com) هو محرك بحث قديم مع طريقة مختلفة لتنظيم البحث. يقوم محرك البحث ASK بتجميع نتائج البحث في بحث شاقولي بحيث يساعد المستخدم على تضييق نتائج البحث. محرك البحث ASK  هو أيضاً منصة سوال وجواب ، أي يسمح للمستخدمين بطرح الأسئلة وإيجاد الأجوبة من قاعدة البيانات الخاصة به. في هذا الوقت، محرك البحث ASK يركز بشكل رئيسي على على نتائج البحث Q&A أي نتائج بحث السؤال والجواب، وهذا ما ستلاحظه عند قيامك بالبحث داخل هذا الموقع. تظهر النتائج على شكل إجابات لأسئلتك . في حين هذا لن يؤثر على عملية تهئية الموقع لمحركات البحث، فإنه لا يزال يستطيع أن يقود حركة إلى موقعك في حال كان المحتوى الخاص بك قد تم فهرسته من قبل محرك البحث ASK.



هنا ينتهي الدرس الرابع ، انتظرونا قريباً بمزيد من الدروس في مختلف مجالات التسويق الالكتروني والسيو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك ترك تعليقك هنا

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Media Star Group

يتم التشغيل بواسطة Blogger.