ما هو التسويق؟


ماهو التسويق :
يبقى هذا السؤال من أهم وأصعب الأسئلة، وذلك نظراً لشمولية التسويق واحتواءه على كم هائل من الأنشطة والعمليات التي تختلف من مكان إلى مكان ومن شركة إلى شركة ومن شخص إلى شخص وحتى من زمان إلى زمان.

فلو كنا مجتمعين عند كتابة هذه المقالة لنعرًف التسويق معاً فإنني سأتخيل السيناريو التالي :

ببساطة سيقول احدكم أن التسويق هو  العمل على ايجاد زبائن ليشتروا منتجات أكثر من الشركة.
-        وسيقول آخر حسناً هذا جيد ولكن كيف سنقوم بذلك ؟ وعلى الأغلب أن الاجابة على هذا السؤال ستكون : من خلال المهام المختلفة التي سنقوم بها لجلب هؤلاء الزبائن، مثل القيام بعروض مميزة وتطوير منتجات جديدة بشكل دائم.
-        وقد يقول أحدنا :هذا يعني أن التسويق هو فقط جلب الزبائن ليشتروا أكثر ، لذلك فمن الممكن جلب زبائن أكثر إذا بدأت الشركة  ببيعهم المنتج بسعر اقل! ولكن لا أظن أن الشركات ترغب بذلك.
-        نعم هذا صحيح لن ترغب الشركات بالعمل بهذه الطريقة – إنهم دائماً يرغبون بزيادة الربح وليس المبيعات! ولهذا تراهم يدربون كوادرهم على الإقناع والخدمة الجيدة.
-        سيقول آخر نعم كل هذا صحيح ولكن يوجد شركات تركز على القيمة أيضاً، فمثلاً بمبلغ 6 دولار تستطيع الحصول على برغر كومبو من ماك دونالد أي سعر منخفض وقيمة عالية.
-        سيعود ويقول أحدنا انتظروا ، هناك الكثير من الشركات التي تقدم خدماتها بأسعار عالية، فعلى سبيل المثال في المطاعم الغالية تعتبر الأسعار المرتفعة إشارة لنوعية الطعام والخدمة الممتازة.
-        وهذه النوعية من المطاعم ليست بحاجة إلى دعاية ، إنهم يحصلون على زبائن جدد دائماً من خلال سمعتهم ومن خلال كلام الناس عنهم.
-        الآن نحن نتكلم عن امتلاك علامة تجارية قوية، وهذا ما أظنه مغزى التسويق، كما هي شركة بي إم دبليو حيث أن سياراتهم هي رمز للمتانة والفخافة لذلك الناس ترغب بدفع الكثير لامتلاك واحدة.
-        وهنا نعود للتساؤول ألا نحتاج إلى أكثر من إعلان لنبني علامة تجارية قوية؟ أليس علينا البدء بمنتج جيد أولاً؟
-        اذا جمعنا تساؤلاتنا واقتراحاتنا سنستنتج مايلي ، لكي نملك منتج جيد يجب علينا أولاً فهم زبائننا واحتياجاتهم. وإذا قمنا بهذا بشكل صحيح ، عندها سنعرف ماهي المنتجات التي يرغبون بها ، وكم سيدفعون ثمناً لهذه المنتجات، وسنعرف أيضاً كيف سنقوم بالإعلان عن هذا المنتج . فمفتاح التسويق إذا هو بفهم حاجات الزبون والعمل على تلبية هذه الحاجات بالشكل الأمثل.
والآن وبناءً على ما سبق يمكننا أن نعرًف التسويق على أنه مجال واسع من الفعاليات يتضمن:
الإعلان، والمبيع، والعلاقات العامة، وترويج المبيعات، والبريد المباشر، والتسعير، والأبحاث التسويقية، وما إلى ذلك من فعاليات.
يمكننا تعريف التسويق أيضاً على أنه وسيلة تجارية أو نظرة فلسفية للتجارة.
إلا أن هناك العديد من التعاريف الأخرى للتسويق التي يطلقها مدراء التسويق حول العالم فمثلاً:
يقول   John Leftwich إن الأمر الممتع في التسويق أنه لا يستغرق أكثر من ساعة لتعلمه ، إلا أنه يحتاج لعمر كامل للبراعة فيه.
يقول Sam Howe: سأعرِّف التسويق بشكل بديهي للغاية. إنه مجرد عملية بحث عن احتياجات الناس و متطلباتهم وتحقيقها في منتج معين موجود حالياً أو سيتوفر في المستقبل.
أما استاذ التسويق فيليب كوتلر فيعرف التسويق كالتالي:

"العملية التي من خلالها تستطيع الشركات خلق قيمة حقيقية للعملاء، وتقوية العلاقات معهم، من أجل الحصول على قيمة منهم بالمقابل"
“Marketing is the process by which companies create value for customers and build strong customers relationships in order to capture value in return”.
أتمنى الآن عزيزي القارئ أن تكون قد تكونت لديك فكرة واضحة عن تعريف التسويق وأصبحت تدرك تماماً أهمية هذا العلم في جميع مناحي الحياة وأن تبدأ بتكون خبرتك الشخصية في هذا المجال لتصبح مسوقاً ناجحاً في المستقبل أو لتستفيد منه في حياتك اليومية أياً كان اختصاصك.
وختاماً يبقى السؤال الأهم هل التسويق علم أم فن؟ ونترك لمخيلتكم حرية الإجابة والتفكير بهذا السؤال.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك ترك تعليقك هنا

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Media Star Group

يتم التشغيل بواسطة Blogger.