كما رأينا في الدروس
السابقة ، فإن عملية تحسين موقعك لمحركات البحث الـ SEO هي جزء أساسي من موقع العمل
الخاص بك. العديد من مالكي المواقع يعتقدون بشكل خاطئ أن عملية السيو تستطيع فعل
السحر ووضع مواقعهم مباشرة في قمة نتائج البحث . الحقيقة إن سر نجاح السيو الخاص
بموقعك يستلقي تحت الإدارة الكاملة للموقع. (فالسيو) أي تحسين موقعك لمحركات
البحث يكون أسهل بكثير في المواقع ذات الجودة العالية من المواقع ذات الجودة
المتدنية. وقبل أن نغوص في تقنيات السيو يجب عليكم أخذ هذه النصائح بالاعتبار
والتي من شأنها أن تحسن من عملية السيو لموقعك .
1-
استهدف زوارك ، وليس محرك البحث :
عندما تكون تجربة الزائر إلى موقعك جيدة فإنه سيعود مرة
أخرى إليه بسبب المحتوى الجيد. عدد الزوار الذين يعودون إلى موقعك يحدد
معدل تكرار الزوار مقارنة بالزوار الجدد. حتى إذا كنت تستخدم استراتيجية سيو
جيدة ، إذا كان محتوى الموقع ضعيف ، فالنتائج ممكن أن تكون مخيبة جداً ، والزائرون
الذين يأتون إلى موقعك من خلال محركات البحث سوف لن يعودوا مرة أخرى في ظل خطة سيو
ضعيفة وغير ناجحة.
حدد وقتك بإخلاص لعملك:
تهيئة موقعك عملية طويلة ومستمرة تأخذ الكثير من الوقت
والمسعى لترى التأثير الذي ترغب به لموقعك. العديد من ملاك المواقع يفشلون في
تحقيق أهداف السيو لأنهم يبحثون عن نتائج سريعة . سأقوم خلال الدروس
القادمة بشرح طريقة تخطيط عملية سيو ناجحة لموقعك ، ولكن قبل البدء بالتعلم
عن تقنيات السيو ، تذكر أنه بالنسبة لمحركات البحث فإنها تأخذ وقتاً لتفهرس محتوى الموقع
وهذا الأمر قد يصل لأسابيع.
مارس – مارس – مارس :
النصيحة النهائية لتأخذونها في عين الاعتبار عندما
تتعملون عن السيو هو أن مختلف الطرق التي تكلمنا عنها والتي سنكمل بها
تدعوك للمارسة وتحليل النتائج بشكل دائم.
على سبيل المثال ، بعض التقنيات ملائمة لجمهور محدد
للموقع ولكنها مختلفة عن جمهور آخر . أنتم تحتاجون لممارسة تقنيات السيو ،
وتطبيقها على موقعكم ، وتحليل النتائج وتحديد أيها تساعدكم أكثر في زيادة الحركة
إلى موقعكم وتحسين تصنيفه.
فهم مخطط صفحة البحث:
معظم صفحات نتائج محركات البحث تمتلك تخطيط مشابه سواء
كنت تستخدم كمبيوتر شخصي أولابتوب .
في أعلى الصفحة
يوجد صندوق البحث والاستعلام، حيث يمكنك كتابة وتعديل شروط البحث الخاصة بك.
في أسفل الصفحة يوجد معلومات النتائج والتي تعرض عدد من
النتائج.
وفي وسط الصفحة تظهر نتائج البحث المتعلقة بالكلمات التي
أدخلها المستخدم .
في الجزء العلوي الأيمن من الصفحة يوجد نتائج البحث
المدفوعة والإعلانات، واليوم نراها أيضاً قبل نتائج البحث أي في وسط الصفحة ولكن
من الأعلى .
أنواع البحث:
يوجد نوعان من البحث: البحث الشاقولي Vertical
والبحث الأفقي Horizontal
تعالوا لنتعرف على الفرق بين النوعين وكيفية استخدامهما:
1-
البحث الشاقولي : Vertical
·
قم بكتابة بحث معين في جوجل : مثلاً الرسام العالمي بابلو
بيكاسو Pablo Picasso
·
اضغط خيار البحث ، ستظهر الآن نتائج البحث
·
اضغط على صور images من شريط القوائم لعرض الصور
المتعلقة بالبحث ، الصور ستظهر على شاشة الكمبيوتر الآن.
إذاً ماهي الخيارات المختلفة للبحث الشاقولي:
البحث عن نوع معين من المعلومات هو جزء أساسي من عملية
البحث. على سبيل المثال: قد تحتاج للبحث عن صور أو فيديوهات، وهكذا فإن محرك البحث يزودك بعدة خيارات للبحث
الشاقولي مثل الـ الصور، الفيديو، الخرائط ، التسوق، الأخبار ، الكتب ، الأماكن ،
النقاشات، التطبيقات وغيرهم.
بالإضافة إلى البحث العامودي ، توفر صفحة نتائج محرك
البحث أدوات وخيارات أخرى يمكنك استخدامها لتضييق هذه النتائج ، مثل البحث
الأفقي. البحث الأفقي يمكنك من تضييق نتائج بحثك اعتماداً على خصائص
نتائج البحث.
فمثلاً أنت تستطيع أن تخصص نتائج بحثك عن صورة
معينة وذلك اعتماداً على تاريخ النشر، الحجم ، واللون ، كما يمكننك أن تخصص نتائج
البحث الخاصة بك عن فيديو معين اعتماداً على المدة أو تاريخ النشر أو الجودة .
يمكنك استخدام هذه الخيارات لزيادة جودة النتائج والوصول
إلى نتائج أفضل من خلال إظهار النتائج التي تطابق معايير بحثك فقط.
لنرى كيف يتم عرض نتائج البحث الأفقي:
· اكتب كلمة معينة للبحث عنها ، ولتكن مثلاً صور للدلافين
· اضغط على البحث في جوجل ، النتائج ستظهر
· اضغط على صور ، ستظهر لك نتائج البحث الخاصة بالصور
· اذهب إلى Search Tools أدوات البحث ستظهر لك خيارات .
· أختر size ومن القائمة المنسدلة اختر Large
كبير
· ستظهر لك الصور الكبيرة الحجم.
ملاحظة:
عندما لا تعرف كلمات البحث الصحيحة فلا داعي للقلق فعند
القيام بالبحث سيقوم محرك البحث باقتراح كلمات بحث رئيسية أكثر تركيزاً ومرتبطة
بالكلمات التي تقوم أنت بكتابتها في صندوق البحث . هذه الكلمات المفتاحية تساعدك
في تضييق النتائج مما يؤدي بك للوصول إلى النتائج الأفضل التي تحتاجها. النتائج
المتعلقة ببحثك تعتمد على الكلمات المفتاحية الخاصة بك وعلى الكلمات المفتاحية
الشائعة التي يقوم المستخدمين الآخرين باستخدامها عبر محركات البحث.
لماذا يجب استخدام خيارات البحث الأفقية :
البحث الأفقي يسمح لك بتخصيص نتائجك بالشكل الذي تستطيع
فيه مثلاً تحديد حجم صورة معين أو طول فيديو معين وأنت تقوم بالبحث ، أي كمثال
ربما تحتاج للبحث عن فيديوهات قصيرة أو طويلة، ذات دقة عادية أو عالية الجودة ،
ومن هنا عندما تريد تحسين محتوى الميديا في موقعك يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار
كيف سيتم عرض الفيديو في المحتوى الخاص بك في محركات البحث بناءً على المعلومات
السابقة التي تحدثنا عنها.
هنا ينتهي الدرس
الثالث، انتظرونا قريباً في الدرس الرابع الذي سنتعرف فيه على مختلف محركات البحث.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمكنك ترك تعليقك هنا